نوتيلا هي علامة تجارية لمنتج من الشوكولاتة المعدّة للدهن على الخبز. نوتيلا هي من منتجات شركة فيريرو الإيطالية، وقد ظهرت في السوق في العام 1963. تم تطوير وصفة تحضير النوتيلا من وصفة سابقة تعود للعام 1944. اليوم يتم بيع نوتيلا في أكثر من 75 دولة على امتداد العالم.

مكونات نوتيلا الأساسية هي السكر والزيت النباتي (في الغالب زيت النخيل) والبندق والكاكاو والحليب منزوع الدسم. يشار أحياناً للنوتيلا على أنها كريمة شوكولاتة أو كريمة بندق.

وخلص العلماء إلى أن شم الشوكولاته وتناولها ينشط المناطق الدماغية المرتبطة بمشاعرالسرور والسعادة، وتنشيط هذه المراكز بواسطة المزيج الفريد من المثيرات الحسية التى تملكه، هو الذى يجعل الإنسان سعيدا ومرتاحا. واكتشف الباحثون فى جامعة ميدل سيسكس البريطانية بعد قياس النشاط الكهربائى لأدمغة عدد من المتطوعين تعرضوا لروائح مختلفة، أن رائحة الشوكولاته كان لها تأثير مذهل على نشاط الدماغ حيث عززت مشاعر السعادة والرضا. وعلى الرغم من احتوائها على سعرات حرارية كثيرة وتسببها أحيانا بمشكلات صحية أخفها البدانة والوزن الزائد، ينصح الأطباء بتناولها عند الحاجة إليها، وذلك لتعويض الجسم بالمواد التى يحتاجها وتساعده على القيام بأعماله. ويقول خبراء الكيمياء فى جامعة سكرانتون, أن الشكولاته مثل بعض أنواع الفاكهة والخضراوات، تحتوى على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة جدا للصحة، فهى تطيل العمر، حيث بينت الدراسات أن متوسط عمر محبى الشوكولا أطول من الذين لا يتناولونها إطلاقا، وتمنح الإحساس بالسعادة، إذ يشبه تأثيرها التأثير الكيميائى الذى يحدث للعشاق فى حالات الحب ، وتؤثر فى المناطق الدماغية الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية ، فضلا عن دورها فى الوقاية، لأنها تحسّن من أداء الدفاعات المضادة للأكسدة ضد حالات التوتر الناتجة عن عوامل الأكسدة مثل تلوث الهواء والتدخين والإشعاعات فوق البنفسجية. وأظهرت الدراسات أيضا أنها تمنع الإصابة بالقرحة, فقد اكتشف المختصون أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تعادل تلك الموجودة فى الأدوية المضادة للقرحة، فضلا عن فوائدها للقلب والأوعية بعد أن أثبتت نتائج الأبحاث أن بودرة الكاكاو المستخلصة تمنع تأكسد الكوليسترول السيء والتسبب فى الإصابة بتصلب الشرايين.

ويبدو وبكل أسف أنّ العديد من الشركات المصنّعة للمواد الغذائية تمارس ذات الألاعيب في سبيل تحقيق مكاسب مادية أكبر. وكانت فضيحة نوتيلا بمثابة الضربة القوية على رؤوس الملايين. فتبيّن مؤخّراً أنّ مصنّعيها يكتمون حقيقة مكوناتها الخبيثة ويمارسون الحيل التجارية للترويج لها أكثر وأكثر.
أشارت التقارير الصحافية إلى أنّ الشركة الأمريكية “فيريرو”، المنتجة لشوكولاتة “نوتيلا”، ستدفع 2.5 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية رفعت عليها في ولاية كاليفورنيا.
قامت بهذه الحملة سيّدة من كاليفورنيا ادّعت أنّها صدمت بحقيقة عدم انتماء شوكولاتة نوتيلا إلى فصيلة المأكولات الصحية على خلاف ما تذكر الإعلانات التجارية التي تمّ بثها عبر شاشات التلفزيون.
وافقت فيريرو على تسوية قضيتين رفعتا من قبل مستهلكين شعروا بأنّ الإعلانات التجارية خدعتهم ودعتهم إلى تناول شوكولاتة الدهن الشهية باعتبارها صحية.

jifhweugfiuweifuew